ابحث في الموقع
    
ادارة الموقع
 
 
ريا عبد القادر الدبوني
مستشار قانوني مساعد
 
 
 
فعاليات الكلية
 

:: مؤتمرات
:: ندوات
:: النتاج العلمي
:: نشاطات

 
التصويت
 
ماهو رأيك في موقع كلية الهندسة؟
لابأس
جيد
ممتاز
 
مجلة الكلية
 

:: عن المجلة
:: هيئة التحرير
:: شروط النشر
:: أعداد المجلة
:: للاشتراك في المجلة


a1

 
دليل الكلية
 

::دليل الكلية 2011
::دليل الكلية 2012
::دليل الكلية 2013 الوبيل الذهبي

 

 
الوحدة الرياضية
 


aa

 
النتائج النهائية
 

 
الكتب المؤلفة في كلية الهندسة
 

 شش

 
كيفية كتابة مقترح بحث
 

شش

 
المكتبة الافتراضية
 

 
شهادات تقديرية وكتب شكر
 

aa

 
صور منتقاة
 
 

( شروط النشر )

 
تعليمات النشر
1. اسلوب التقديم :تقدم المقالة بثلات نسخ (بضمنها النسخة الأصلية ) برفقة طلب مؤرخ وموقع من لدن جميعكاتبي المقالة يؤيد بأنه لم يسبق نشرها او تقديمها للنشر في أي مكان آخر ولن ينظر في الطلبات غير المصحوبة بهذا التأييد.
2. أسلوب ولغة الكتابة : تقدم المقالة باحدى اللغتين العربية او الانكليزية مع خلاصة باللغة الاخرى ويستحسن ان تكتب المقالة بصيغة الشخص الثالث.
3. الطباعة وابعاد الورق: تعتمد مجلة هندسة الرافدين اسلوب التنضيد الجاهز للبحوث (او ما يسمى جاهز الكاميرا أو الاوفسيت) مما يتطلب التقيد الدقيق بالضوابط الآتية:
أ. تطبع البحوث بمسافة مضاعفة بين الأسطر على وجه واحد و ورق طباعة أبيض قياس A4.
ب. تترك حاشية قدرها 25 ملم من جوانب الورقة كافة.
ج. يفضل ان لا يزيد عدد مستويات العناوين داخل المقالة عن ثلاثة, وفي حالة اللغة الانكليزية يكون العنوان الرئيس في وسط الورقة وبحروف كبيرة يليه العنوان الثانوي في وسط الورقة ايضا , ويكون اول حرف من كل كلمة فيه كبيراً. اما العناوين الاخرى الثانوية فتكون على يسار الورقة  ويكون الحرف الأول من الكلمة الأولى كبيراً, أما في حالة اللغة العربية فيكون العنوان الرئيس في وسط الورقة بحرف كبير نسبياً يليه العنوان الثانوي الذي يشابه العنوان الرئيس مؤشراً بخط تحته أما العنوان شبه الثانوي فيكون على يمين الورقة بدون خط.
د. لغرض توحيد حرف الطباعة يستخدم البرنامج (Word 2007) ويستخدم الحرف ((Time New Romanفي اللغة الانكليزية والحرف Transparent)(Arabicفي اللغة العربية. يكون العنوان الرئيسي حجم (16) والعناوين الفرعية واسماء الباحثين بالحرف حجم (14) وباقي المقالة بالحرف حجم (12), يستخدم نفس حجم حرف الطباعة (أي 12) لعناوين الأشكال والرسوم. تطبع المقالة المقبولة للنشر بصيغتها النهائية بعد التعديلات بمسافة  مفردة(single space)
ه. تترك مسافة واحدة بين الفقرات ومسافة مضاعفة قبل كل عنوان ثانوي وثلاث مسافات قبل كل عنوان رئيس.
4. يفضل أن لا يزيد عدد صفحات المقالة بصيغتها النهائية المشار اليها في الفقرة (3- د) عن 15 صفحة بضمنها الاشكال والجداول وغيرها.
5. تقدم الرسومات الأصلية مرسومة بحجمها النهائي وبوضوح على ورق ابيض صقيل و تطبع الحروف والأرقام على الرسومات بشكل واضح وبنفس حجم حرف الطباعة المستخدم في المقالة, على أن يتم تجميع محتويات كل رسم, ويراعى ان يكون لكل رسم او شكل عنوان واف ودقيق يوضع تحت الشكل. ترقم الاشكال وتوضح في داخل المقالة وتثبت في المواقع المناسبة وذلك حسب ورود ذكرها في المقالة مع مراعاة الحاشية الواردة في الفقرة(3- ب).
6. تكتب الجداول بنفس أسلوب طباعة المقالة ويراعى ان تكون لها أرقام متسلسلة وان يكون لها عناوين وافية توضع فوق الجدول. توضع الجداول داخل المقالة وتثبت في المواقع المناسبة وذلك حسب ورود ذكرها مع مراعاة الحاشية الواردة في الفقرة(3- ب)
7.يكون ترتيب محتوى المقالة كلاتي:
·         عنوان المقالة (مختصر قدر الإمكان) يليه اسماء وعناوين كاتبيها.
·         مستخلص (ABSTRACT) باللغتين العربية والانكليزية لا يزيد عن 150 كلمة يشتمل على المحتويات الاساسية للمقالة وبالاخص المعطيات المهمة والجديدة فيها. ياتي الملخص المكتوب بلغة المقالة نفسها بعد عنوانها وأسماء المؤلفين مباشرة. اما الملخص باللغة الأخرى فيأتي بعده وتخصص الصفحة الأولى للمستخلصات فقط.  تكتب الكلمات الدالة ((Keywords  بعد الخلاصة مباشرة في الصفحة الأولى.
·         تليها قائمة بالرموز المستخدمة في المقالة ان وجدت او يمكن تعريف الرموز في محل ورودها في المقالة.
·         متن المقالة يتضمن مقدمة (تشمل مراجعة مختصره للاعمال السابقة واهداف الدراسة) على طرق ومواد البحث, التحليل والمناقشة , وخاتمة تعكس أهم نتائج البحث وتوصياته ثم قائمة بالمراجع والملاحق ان وجدت.
8. يشار الى المراجع بأرقام حسب ورودها في المتن داخل أقواس مربعة[]ويوصف كل مرجع في قائمة المراجع على النحو الآتي: اسم كاتب المقالة, عنوان المقالة, جهة النشر او المجلة (المجلة, العدد, السنة, الصفحة) وفي حالة الكتاب يذكر اسم المؤلف, عنوان الكتاب, اسم الناشر, سنة الطبع وأرقام صفحات الكتاب. أما في حالة الرسائل والاطاريح فيشار الى المؤلف, العنوان, النوع: ماجستير أم دكتوراه, الجامعة المانحة للشهادة, وسنة التقديم.
9. تترك مسافة مزدوجة بين المعادلة وما يسبقها وما يليها من كتابة او بين المعادلة والتي تليها, ويفضل تجنب الحروف والرموز والارقام المركبة وان تكون الرموز بسيطة وواضحة وتحاشي كتابة اليد قدر المستطاع. ترقم المعادلات بارقام متسلسلة ويوضع رقم المعادلة اقصى يمين الورقة وبين قوسين عاديين.
10. ترقم صفحات المقلة بقلم رصاص خفيف.
11. تسلم المقالة بصيغتها النهائية بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليها مخزونة بشكل(doc, pdf)  على قرص مدمج CD, إضافة الى نسختين مسحوبة على الورق.
 
 أجورالنشر
ا- يرسل مبلغ قدره (30000) دينار عند تقديم المقالة وذلك عن تكاليف تقويم المقالة على شكل صك مصدق من البنك يعنون الى مجلة هندسة الرافدين /كلية الهندسة/ جامعة الموصل .ولا يتم اعادة المبلغ في حالة عدم ملائمة المقالة للنشر في المجلة.
ب- يدفع صاحب البحث المقبول للنشر تكاليف نشر البحث المقدم بصيغتة النهائية المبينة في الفقرة(3- د) لدى قبول المقالة للنشر بشكل أولي ويقوم صاحب المقالة بإعدادها بالصيغة النهائية بعد الاخذ بملاحظات المقوم العلمي, ويتم ارسال تكاليف النشر البالغة (20000 دينار) الى المجلة بصك مصدق معنون الى مجلة هندسة الرفدين كما في الفقرة (ا) اعلاه مضافا اليها (2000 دينار) عن كل صفحة مما زاد عن خمسة عشر صفحة, وتحسب أجزاء الصفحة صفحة كاملة.
 
المراسلات
ترسل البحوث وجميع المراسلات المتعلقة بالمجلة الى:
رئيس هيئة تحرير مجلة هندسة الرافدين
كلية الهندسة
جامعة الموصل/محافظة نينوى- جمهورية العراق
أو باستخدام العنوان الالكتروني:
               http://www.uom_arej.org
               E-mail:elrafidain@yahoo.com
                 Tel. 9647481870230
القائمة الرئيسية
 

:: كلمة عميد الكلية
:: نبذة عن كلية الهندسة
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية الكلية
:: الهيئة التدريسية
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام الكلية
 

:: قسم الهندسة المدنية
:: قسم الهندسة الكهربائية
:: قسم الهندسة الميكانيكية
:: قسم هندسة السدود والموارد المائية
:: قسم الهندسة المعمارية
:: قسم هندسة الحاسوب
:: قسم هندسة الميكاترونكس
:: قسم هندسة البيئة

 

 
مختبرات الكلية
 

 aa

 
الهيئة التدريسية
 

 aa

 
الوحدة القانونية
 

aa

 
جريدة الوقائع العراقية
 

aa

 
الترقيات العلمية
 

 

a

 
مناهج الدراسات الاولية
 

a1

 
مناهج الدراسات العليا
 

aa

 
خريجي الدراسات العليا
 

aa

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

روابط خدمية:

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب